05‏/05‏/2012

لماذا لا نعود إلى حديقة المنزل؟!

عمانالنباتات الطبية عظيمة الفائدة، جليلة النفع لكل الأمراض، وللالتهابات التنفسية منها بشكل خاص، وهنا نستعرض بعض النباتات المعروفة والمتوفرة في كل وقت وإلى مدار العام، وما تقدمه من نفع للمصابين بالالتهابات التنفسية عامة..
الزعتر: وهو عبارة عن نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه الى 30 سم، وله رائحة عطرية مميزة، يستخدم هذا النبات بجميع أجزائه.
يعرف علمياً باسم Thymus vulgaris، ويحتوي على زيت طيار، يشكل مركب الثايمول حوالي 80 % من هذا الزيت . يستخدم الزعتر على نطاق واسع كغذاء وكعلاج وأهم استعمالاته ضد السعال والربو ومساعد على الهضم، وطارد للغازات، يستخدم مغليا بواقع ملء ملعقة صغيرة من النبات على ملء كوب ماء مغلي، ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بواقع كوب بعد كل وجبة غذائية.
اليانسون: نبات عشبي عطري معمر، ويستعمل من النبات الثمار والزيت الطيار، ويعرف علمياً باسم Pimpinella anisum ، تستخدم بذوره على نطاق واسع، ويستعمل ضد الربو والتهاب القصبات ومقشع للبلغم، يؤخذ من بذور اليانسون ما مقداره ملعقة كبيرة ويضاف الى ملء كوب ماء مغلي، ويترك لينقع لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بواقع كوب بعد كل وجبة أو عند الحاجة. 
البصل: قاتل للفيروسات والبكتيريا والفطريات ومضاد للسعال الديكي، ويستخدم لهذا الغرض على هيئة لبخة، وتصنع اللبخة بتقطيع البصل الى شرائح، ثم تسخن تسخيناً خفيفاً ثم توضع هذه الشرائح فوق الصدر لمعالجة السعال الديكي وفوق الظهر والصدر أيضاً لمعالجة التهاب الرئة، وبعد وضع الشرائح فوق المكان المطلوب يلف بقطعة قماش، ثم يلف بعد ذلك بأخرى أكبر وأسمك، ويفضل أن تكون من الصوف، وتبقى اللبخة لمدة 12 ساعة، وتكرر هذه العملية كل 12 ساعة حتى الشفاء بإذن الله.
ويمكن استخدام البصل مع العسل لعلاج نوبات السعال ونوبات البرد والربو، وذلك بتناول ملء ملعقة صغيرة كل ثلاث ساعات من مزيج عصير البصل مع العسل .
التمر: وصف التمر كعلاج للسعال وللبلغم والتهاب القصبة الهوائية، وذلك بعمل شراب مكون من 50غم من التمر المجفف، و50غم من الزبيب الأسود، و50غم من التين المجفف، ثم يوضع هذا المخلوط في وعاء، ويضاف له لتر من الماء ويوضع على النار، ويغلى في هدوء حتى تلين محتويات الوعاء، ثم يؤكل كما يؤكل الخشاف مقسماً على ثلاث دفعات بواقع دفعة واحدة بعد كل وجبة خلال اليوم الواحد، مع ملاحظة عدم استخدام هذه الوصفة لمرضى السكر.
الزنجبيل: فوائد الزنجبيل لا تحصى، وقد ذكره اختصاصي الأعشاب البريطاني (بول شوليك) بقوله: لاحظت بعض الأطباء يصرفون لمرضى الذبحة الصدرية جرعة يومية من مسحوق الزنجبيل قدرها نصف ملعقة شاي يومياً، ويبدو أن للزنجبيل تأثيراً جيداً كمضاد للأكسدة، حيث يحمي الأوعية الدموية من الخراب التي تحدثه المواد المؤكسدة مثل؛ الكولسترول، كما يعمل الزنجبيل على تقوية أنسجة عضلات القلب تماما، كما يفعل عقار (الديجتالس) ويقول الدكتور جيمس دوك: إنه لو كان عنده ذبحة صدرية، فإنه لن يتردد في استعمال الزنجبيل بطريقة منتظمه



المصدر:الغد

اقرأ ايضا