20‏/05‏/2012

أغذية صحية لحماية النظر


انتشار التلوث البيئي، طبيعية العمل الحديث وحاجته للجلوس أمام شاشة الكومبيوتر لساعات طويلة، وغيرها من الأمور، تجعل أعيننا معرضة لقصر النظر أو انحرافه، وعلينا أن نبحث جاهدين للحفاظ على نعمة البصر وحماية العين.

إليك فيما يلي جملة من الأطعمة المفيدة للعين .
الجريب فروت:
غنية بفيتامين سي والبيتاكاروتين، يساعد على حماية صحة عينيك، الذين يتناولون وجبات غنية بفيتامين C,E والبيتاكاروتين والزنك قد تخفض خطر ضمور بقعة العين 35% مقارنة مع الأشخاص الذين يتناولون نظام غذائي متوسط..

الكرنب:
المضادات للأكسدة الموجودة فيه موجودة بنسبة عالية في الأنسجة البقعية، ونظرا لأنها تمتص من 40 إلى 90 بالمئة من كثافة الضوء الأزرق فإنهم يتصرفون مثل واقي من الشمس للعين.
الشاي:
يحتوي على مضادات أكسدة قوية، وبعض الأبحاث تشير إلى أن تناول كمية كبيرة منه قد يساعد في منع أو تأخير تطور اعتام عدسة العين أو المياه البيضاء.
سمك السلمون:
غني بفيتامينات ب والأحماض الدهنية الاوميغا 3 ، وكلاهما يساعد على حماية العين، هناك دراسات عدة أثبتت أن الأشخاص الذين يتناولون نظاماً غذائياً يحتوي على الكثير من الأطعمة الغنية بالريبوفلافين والنياسين قد خفض خطر إعتام عدسة العين لديهم بمقدار النصف تقريبا.
المحار:
غني بمعدن الزنك، وهو مهم لصحة جميع أنسجة الجسم، لكنه وجد بتركيزات عالية على نحو غير عادي في أنسجة الشبكية وهو مطلوب لعمل الانزيمات التي تحافظ على الرؤية الثاقبة، عند الأشخاص الذين لديهم ضمور بقعي تكون مستويات الزنك في شبكية العين منخفضة جداً، لذا فإن تناول الأطعمة الغنية بالزنك هي الخطوة المنطقية الأولى نحو منع وعلاج الضمور البقعي.
بذور عباد الشمس:
إن اتباع نظام غذائي متكامل من الأطعمة المضادة للأكسدة وخاصة فيتامين C,E تقلل كثيراً خطر الاصابه باعتام عدسة العين، الاطعمة الغنية بفيتامين E هـ مثل بذور عباد الشمس واللوز والفول السوداني والزبدة المصنوعة من هذه المكسرات أو البذور يمكنه أن تحمي نظرك.
المصدر:hiamag

اقرأ ايضا