03‏/05‏/2012

الساعه البيولوجيه ..!

نظام وضعه الله في جسمنا لينظم  حركه كل الاعضاء والاجهزه  ليكون الليل سكنا والنهار معاشا ..  والنظام له دوره ثابته مدتها 24 ساعه .
تنظم  وظائف الجسم من النوم والتمثيل الغذائي  والسلوك وانقسام الخلايا وانتاج الهرمونات 
كل عضو في جسم الانسان بيعطي احسن ما في وظيفته في ساعه معينه
مكان الساعه البيولوجية في جسمنا ..
اكتشف العلماء  مجموعة من الخلايا  اسفل وسط المخ  اسمها " النواه "  ويعتقد انها مركز التحكم في الساعه البيولوجية. وان هذه النواه تتكون من نصفين  وكل جزء يتكون من 10 الاف خليه عصبيه . ولكن يوجد في جسم الانسان او الثدييات كلها  جينات مسؤوله عن الساعه  تقوم بتشغيلها  وتوقيفها  بروتينات  تأمر بها هذه الجينات .
كيف تعمل ؟
 بتعمل بالتوافق مع دوره الليل والنهار على سطح الارض .  لذلك التعرض لضوء النهار  ولو لدقائق بصوره يوميه  ضروري  لانتظام ايقاع الساعه البيولوجيه مع ايقاع الطبيعه . وده يفسر  الاشخاص الذين يستخدمون الساعات المنبهه للاستيقاظ غالبا ما يستيقظون قبل الموعد بدقائق . ولكن حتى الحرمان من الضوء  لا يمنع الساعه البيولوجيه من العمل ولكن بصوره غير طبيعيه ..
نوم القيلوله يساعد على تحسين الساعه البيولوجيه ..
بيجعلها اكثر دقه.. وفعلا عمل الكبد  والكليتين والرئتين  والذاكره يتحسنوا جميعا  بعد نوم ساعه واحده  في فتره القيلوله  ويساعد ضعيفي الشهيه على زياده شهيتهم .  
تغيير التوقيت مضر ..
دراسه ألمانيه قالت ,  ان تغيير التوقيت الصيفي والشتوي  يشكل عبئا  والدراسه عملت على 55 الف شخص  لان الساعه البيولوجيه  لا تتغير او تتغير تغير قليل جدا .
السهر  والساعه البيولوجيه .
سهر الاطفال وخصوصا في الاجازه الصيفيه  مضر جدا  ويؤدي الى حدوث خلل كبير في الساعه البيولوجيه  ويكون لديهم اضطراب نفسي وسلوكي اثناء استيقاظهم  وينصح  بتنظيم اوقات نوم الاطفال  واطفاء الاضاءه  حتى لا يصبح الطفل اكثر عصبيه  وغضبا وقلقا  ويشعر بالنعاس والكسل خلال اليوم ..
Medicinenet :المصدر

اقرأ ايضا