03‏/05‏/2012

ألعاب الكمبيوتر والتمارين الرياضية تحد من مشاكل الذاكرة


أثبتت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون أمريكيون بجامعة أريزونا بالولايات المتحدة الامريكية أن ممارسة الاشخاص كبار السن للتمارين الرياضية والعاب الكمبيوتر تقلل من مخاطر ومشاكل الذاكرة بنسبة تصل إلى 75%.ووجد الباحثون أن المسنين الذين شاركوا فى أداء التمارين الرياضية المعتدلة وكانوا أكثر إستخداما لجهاز الكمبيوتر كانوا أقل معاناة لمشاكل الذاكرة التي قد تكون مؤشراً مبكراً للإصابة بمرض الزهايمر أو "الخرف الذهنى".

وشارك بالدراسة حوالى 926 شخصاً تراوحت أعمارهم مابين 70-93 عاماً الذين سجلوا إستبيانات حول نظام وأسلوب حياتهم مقارنة بالعام الماضي.
وأشار الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يعانون كثيرا من تراكم بروتين "اميلويد" في المخ هم أكثر عرضة للأصابة بأمراض الزهايمر لأن بروتين "الاميلويد" يرتبط بتطور مرض الزهايمر بالمخ ويتواجد كثيراً لدى الأفراد قليلي النشاط لذلك يوصي الخبراء بكثرة ممارسة الرياضة اليومية للحفاظ على الصحة، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".
وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين لم يستخدموا أجهزة الكمبيوتر ولم يمارسوا التمارين الرياضية وصلت نسبة أدائهم المعرفي 20ر1% بينما وصل نسبة علامات الضعف الادراكي إلى 37ر6%، أما المشاركين الذين أدوا جميع الاختبارات سجلوا 36 % أداء معرفيا و3ر18 علامات لضعف الإدراكي
المصدر:محيط
.

اقرأ ايضا