08‏/05‏/2012

مشكلات تشوه بشرتك... خلال الحمل وبعده


الكل يتحدث عن نضارة بشرة الحامل خلال هذه المرحلة التي تبدوفيها أكثر إشراقاً وجمالاً، وهذا ما يؤكده حتى الاختصاصيون والأطباء.فتبدو الحامل في أبهى حلّة، خصوصاً إذا كانت تحرص على الاعتناءببشرتها وعلى تنظيفها وحمايتها من أشعة الشمس المضرة في هذهالمرحلة وفي كل الأوقات.
لكن، مما لا شك فيه، أن الحامل تواجه أيضاً خلال هذه المرحلة بعضالمشكلات المرتبطة بالبشرة والتي تزداد سوءاً في الحمل دون أنتتمكن من محاربتها بأي وسيلة متاحة.
قد
 تكون المشكلة في نقص المعلومات في هذا الإطارلكن من الضروري أن تعرف الحامل أن الوقايةتبدو دائماً أفضل من العلاج، لأنه في هذه الحالات قد لا يكون فاعلاً بالنسبة المرجوة.
الطبيبة
 اللبنانية الاختصاصية في الأمراض الجلدية والمعالجة التجميلية والليزر زينة نعمة تحدثت هناعن مختلف المشكلات المرتبطة بالبشرة والتي يمكن أن تواجهها، كالسيلوليت والتشققات الجلديةوالكلف والبثور، فيبدو مظهرها بشعاً أياً كانت الظروف ويصعب التخلّص منها.
أسباب
 زيادة هذه المشكلات في الحمل وسبل الوقاية منها ومدى فاعلية العلاجات المتوافرة لها، كلّهاأسئلة تجدين الأجوبة عليها هنا، لتعرفي سبل مواجهتها في هذه المرحلة الدقيقة التي تريدين الحفاظفيها على جمالك أكثر من أي وقت مضى.

تؤكد الطبيبة اللبنانية الاختصاصية في الأمراض الجلدية والمعالجة التجميلية والليزر زينة نعمة، أن ما يقال عن تألق الحامل ونضارة بشرتها خلال الحمل، أمر صحيح ولا شك فيه. فتبدو البشرة أكثر إشراقاً في هذه المرحلة، ومن المؤكد أن الحامل نفسها تشعر بذلك.
لكن في الوقت نفسه، تواجه الحامل بعض المشكلات المرتبطة بالبشرة والتي تحتاج إلى عناية خاصة واهتمام، خصوصاً بوجود العامل الهرموني الذي يلعب دوراً في الحمل وأكثر إذا اجتمع مع العامل الوراثي. أما أبرز المشكلات المرتبطة بالجلد فهي:
  • التشققات الجلدية
  • الكلف
  • البثور
  • السيلوليت

التشققات الجلدية
- ما سبب زيادة التشققات الجلدية خلال الحمل أكثر من أي وقت آخر؟
لا بد من التوضيح أن الجلد مصنوع من الألياف المسؤولة عن مطاطيته. وعندما يتمطط الجلد بشكل سريع سواء في الطول أو في الوزن، من الطبيعي أن تتكسر الألياف مما يترك آثاراً بيضاء هي نفسها تلك التشققات الجلدية التي يمكن رؤيتها سواء في الحمل أو في غير أوقات الحمل.
وتبدو التشققات الجلدية حمراء أحياناً في حال وجود التهاب في الألياف ثم تتحوّل إلى بيضاء عندما يزول الالتهاب. ومن الطبيعي أن تزداد هذه التشققات الجلدية في الحمل نتيجة زيادة الوزن.
- هل من عوامل معينة تجعل بعض النساء أكثر استعداداً للتشققات الجلدية؟
يلعب العامل الوراثي دوراً مهماً في جعل المرأة أكثر استعداداً للتشققات الجلدية. وتتفاقم المشكلة لدى الحامل التي لديها استعداد وراثي. إضافةً إلى الزيادة السريعة للوزن التي تلعب دوراً مهماً، فإذا اجتمع العاملان تبرز المشكلة بشكل أكبر.
- ما المواضع التي تظهر فيها التشققات الجلدية أكثر خلال الحمل؟
تبرز التشققات الجلدية لدى الحامل أكثر في البطن، بالدرجة الأولى، وأيضاً في الصدر وعلى الأرداف.
- هل من سبل وقائية معينة لتجنب ظهور التشققات الجلدية خلال الحمل؟
ثمة طرق وقائية لكنها قد لا تنجح بنسبة مئة في المئة في حال وجود الاستعداد الوراثي. أهم ما يمكن فعله للوقاية من التشققات الجلدية هو تجنب زيادة الوزن السريعة، ومن الأفضل العمل على زيادة وزن تدريجية. كما أنه من الأفضل تجنب الزيادة المفرطة في الوزن.
وينصح أيضاً باعتماد الكريمات الخاصة الغنية بالفيتامين E والكولاجين وينصح بها الطبيب لمعرفته بالماركات الفضلى لهذه الغاية.
- إلى أي مدى تعتبر أن الكريمات فاعلة في معالجة التشققات الجلدية؟
لا بد من التوضيح أن الوقاية من التشققات الجلدية أهم من علاجها إذ لا يتوافر علاج فاعل. يمكن اللجوء إلى الكريمات الغنية بالretinol بعد الحمل، عندما تكون التشققات الجلدية حمراء.
- ماذا عن الليزر؟
ليس صحيحاً أن الليزر يفيد في التخلّص من التشققات الجلدية بل قد يساعد على تخفيفها بنسبة معينة


المصدر :مجله لها

اقرأ ايضا