هناك عادات غذائية خاطئة أصبحت من أساسيات شهر رمضان الفضيل وكأن شهر رمضان شهر الأكل والتخمة بدلا من شهر العبادة والمغفرة..فما هي هذا العادات التي علينا تجنبها حتى ننعم بصوم صحي وجسم سليم قادر على اتمام العبادة ونستفيد من الصوم في
إراحة معدتنا من الطعام مع توفير الطاقة الكافية لأجسامنا.
المبالغة في تناول الطعام
هذه العادة الغذائية الرمضانية تتصدر قائمة الأخطاء الغذائية خلال الشهر الفضيل لأننا نجدها في معظم البيوت العربية.حيث تمتلأ الموائد بأصناف كثيرة ومتنوعة من الطعام و يلجأ الصائم إلى البدء بتناول طعام الإفطار دون توقف. فتناول التمر، الحساء، السلطة، المقبلات والطبق الرئيسي مع شرب كمية كبيرة من العصائر والسوائل دفعة واحدة ممكن أن يشكل خطر على الرشاقة والصحة. فالإسراف في تناول المأكولات يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الهضم، إرتباك في المعدة ويخرب عليك جمال جسدك وطلتك. ولذلك يجب عليك أن تقسمي طعام الإفطار إلى ثلاث دفعات بغية المحافظة على صحة جهازك الهضمي وأيضاً رفع مستوى الأيض في الجسم ومن ثم الحفاظ على صحتك ورشاقة جسمك.
شرب الماء البارد والمثلج على الإفطار
مع ارتفاع درجة الحرارة هذا الصيف يلجأ الأشخاص لشرب الماء المثلج في بداية أفطارهم معتقدين أنه سيروي عطشهم بسرعة أكبر ولكن المياه الباردة والمثلجة يمكنها أن تحدث مغص وتشنجات في المعدة.  لذا ننصح بشرب المياه ذات الحرارة المعتدلة على الفطور فهي تروي العطش ولكن دون أن تؤذي المعدة.
تناول طعام الإفطار مع مشاهدة التلفاز
إن عادة مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام هي عادة غذائية خاطئة بدرجة كبيرة إذ أنها تدفعك إلى تناول المزيد من الأطعمة دون إمكانية لتحديد الكمية المتناولة وتؤدي لسوء الهضم حيث ينشغل الجسم بالتركيز على المشاهدة بدلاً من الهضم. فإذن، حاولي التخلص من هذه العادة الخاطئة خصوصاً خلال تناول وجبات المائدة الرمضانية حيث تكثر في شهر رمضان المسلسلات التلفزيونية وبرامج الألعاب وهذه البرامج المسلية التي تتنافس عليها القنوات الفضائية تشد الصائم بدرجة كبيرة. فتكثر هذه الأنواع من البرامج التلفزيونية في فترة الإفطار فتشدّ المشاهد للجلوس أمام التلفزيون لساعات وساعات.
إضاعة النهار في المطبخ
إن قضاء أغلب وقت المرأة الصائمة في المطبخ ليس من ضروريات الصوم ولو أنها سوف تأخذ أجر إفطار الصائم إلا أنه إضاعة لنهار رمضان بالإضافة إلى تعب على المرأة وإنهاك لقوتها التي هي بحاجة للراحة أثناء الصيام ، لذا ننصحك ربة البيت بالتجهيز المسبق للأطباق وإعداد الأطباق السهلة التي لا تأخذ الكثير من الوقت خاصة أنه في شهر رمضان يكثر الطعام ولكن لا يستطيع الأشخاص تناول الكثير مع الصيام و تنوع الأطباق.
  الإكثار من تناول الحلويات
تكثر في رمضان الحلويات الشهية التي اعتدنا وجودها على سفرة الإفطار لكنها غنية جدا بالسعرات الحرارية فعلينا تناولها مرة أو مرتين بالأسبوع فقط وليس مع الإفطار مباشرة لكن ننصح بالانتظار ساعتين بعد الإفطار لتناولها حتى لا تسبب التخمة ومشاكل في الهضم لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون.
 عدم تأخير السحور
يظن البعض أن تناول وجبة دسمة عند منتصف الليل كافية لتمدهم طيلة اليوم باحتياجهم الغذائي ولكن هذا غير صحيح، حاولي تناول وجبة متوسطة خلال الليل مع المحافظة على تأخير السحور كما أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم فهو الوقت الأنسب ولو على تمر ولبن أو أي أكلات خفيفة لكنها مليئة بالسعرات الحرارية تمدنا طيلة اليوم بالطاقة والشبع.
شرب كمية كبيرة من المياه على السحور
إن شرب كمية كبيرة من المياه على دفعة واحدة ستؤدي إلى مشاكل في الهضم. وهي لن تطفىء العطش الذي قد تشعرين به خلال اليوم التالي. فالإعتدال بشرب المياه على وجبة السحور وشرب المياه على دفعات متفاوتة بين الإفطار والسحور هي الطريقة الصحيحة التي ستساعدك في القضاء على مشكلة العطش خلال اليوم .
المصدر:تغذيه