يعتبر إكليل الجبل (Rosemary ) إكليلاً من نوع آخر، إذ يتوج ملكاً على الأعشاب الأخرى، لفضائله الكثيرة والمنوعة وتأثيره الإيجابي على صحة الإنسان.

ولا يقتصر دوره على استعماله كأحد التوابل في الطهي بل يتخطاه عبر خصائصه العلاجية المتعددة، فهو مقو ينشط الأمعاء الكسولة ويوقظ الحواس وعلاج واق ناجح ضد التجاعيد.
وتستخدم العشبة كمنبهة ومقوية وقابضة ومضادة للالتهابات وطاردة للغازات وضد السعال والربو.
يشبه إكليل الجبل الحرباء من حيث ميزاته التي تختلف باختلاف التربة التي ينشأ فيها والرطوبة والتعرض للشمس، في الواقع تتغير تركيبته الكيميائية حسب تغير هذه الشروط وتختلف معها خصائصه العلاجية.
لقد اكتشف الاختصاصيون ثلاثة أنواع من إكليل الجبل أي ثلاثة تركيبات كيميائية:
  1. إكليل الجبل بالكافور الذي ينمو في فرنسا (مادة عطرية بيضاء متبلورة تستخرج من شجر الكافور وتستعمل طبياً)
  2. إكليل الجبل بالسينيول الذي ينمو بشكل خاص في شمال أفريقيا ( غني بزيت الأوكالبتوس)
  3. إكليل الجبل بالفيربينون والذي ينمو في كورسيكا ومدغشقر.
يتمتع كل صنف من هذه الأصناف بخصائص علاجية ولكن النقطة المشتركة بينها هي قدرتها المضادة للتأكسد.
حماية الكبد
يعمل الكبد على تصفية السموم التي يمتصها الجسم ويبطل مفعولها، لكن هذه السموم قد تضعفه ، كالمنبهات والتدخين والأدوية التي تطلق أجذاراً حرة تؤدي إلى الأكسدة والشيخوخة المبكرة لخلايا الكبد. بفضل مفعوله المضاد للأكسدة يحمي إكليل الجبل الكبد من الإجهاد المؤكسد ويساهم في تفريغ السموم من خلال تحفيز إفراز المرة.
تنبيه الذهن
تحفز رائحة إكليل الجبل حاسة الشم وتنشط الحواس الأخرى وتنعكس على الجهاز العصبي، ما يزيد من يقظة الشخص وتركيزه. لذلك، يعتبر الزيت العطري المستخرج من إكليل الجبل بالفيربينون، أفضل مرافق للتلاميذ. لقد أظهرت دراسة أجريت على 144 شخصاً أن رائحة هذه العشبة تقوي الذاكرة المكانية وذاكرة المدى القصير، في حين بينت دراسة أخرى أن عطرها يحد من القلق والتوتر في فترة الامتحانات.
تسكين الآلام
يحارب الزيت العطري المستخرج من إكليل الجبل بالكافور التهاب المفاصل وتيبس الجسد ويسكن أوجاع المفاصل والعضلات ويحسن الدورة الدموية. هو أيضاً مضاد للتشنج يحد من الانقباضات التي تسبب الأوجاع.
جيد للجهاز التنفسي
إن إكليل الجبل بالسينيول بشكل زيت عطري أو نقيع، مفيد لفتح المجاري التنفسية بفضل زيت الأوكالبتوس الذي يحتوي عليه. في الواقع، نلاحظ مفعوله المسيل والمصرف للبلغم وتأثيره على موقع الأذن والأنف والحنجرة وعلى قصبات الرئة. إشارة أيضاً إلى أنه ينشط الجهاز المناعي.
تسهيل الدورة الدموية
عادة، ترتبط مشاكل الدورة الدموية على مستوى الأطراف، كاليدين مثلاً، بميل الأوردة إلى الإنقباض، بدون أن يكون للجهاز العصبي أي دور، فإكليل الجبل هو موسع للأوردة ويسمح للدم بأن يسيل بطريقة أفضل.
 لتنظيف الإفرازات المهبلية 
تؤخذ أورق إكليل الجبل مع قشور البلوط أجزء متساوية , وتطبخ في ماء وتصفى وتستعمله المرأة كغسول مهبلي , بحيث يكون دافيء مقدار مرتين يوميا , فإنه ينقي الإفرازات المهبلية
و لإكليل الجبل سمعة قديمة كعشبة مقوية ومنظفة تضفي على الحياة نشوة تنعكس إلى حد ما في نكهته العطرية المتميزة.
زيت إكليل الجبل يستخرج من الورق يستعمل كمسكن ومرهم للروماتيزم , الأكزيما، ألم النسا و الألم العصبي، الكدمات و الجروح, مضاد للاكتئاب, استرخائي, منشط للجهاز العصبي مقوي للقلب ،مدر للبول مدر للطمث, و مبيد للطفيليات
ويدخل في تحضير العديد من مستحضرات التجميل مثل العطور ، وغسول الشعر، ومضادات القشر.. كما يستعمل على وجه الخصوص في عمل حمامات بخار الوجه ، وحمامات القدمين.

موانع الاستعمال
يجدر بالنساء الحوامل، الأطفال عدم استعمال إكليل الجبل. كذلك الأمر بالنسبة إلى أولئك الذين يعانون من مشاكل في القلب لأنه منشط شديد للقلب ولا ينصح بإكليل الجبل في حال انسداد مجاري المرة.
المصدر:taghzya