02‏/07‏/2013

المجموعات الرئيسية لاوضاع اليوجا


اوضاع الوقوف:
هذه الاوضاع تعمل على تنشيط العقل و الجسم من خلال القضاء على التوتر و الاوجاع و الالام.
داخليا، فان وضع الوقوف ينشط عملية الهضم ويعمل على تنظيم عمل الكلى و تخفيف الامساك و كذلك يساعد فى تحسين الدورة الدموية و التنفس عن طريق تحسين قوة الساقين و المرونة فى الحوض و اسفل الظهر.
و من خلال الممارسة بشكل منتظم، فان وضع الوقوف يساعد على تقوية و سهولة حركة الارداف و الركبتين و الرقبة و الاكتاف.
و على المستوى النفسى، فان الوقوف يعمل على خلق الثقة و تعزيز قوة الارادة و قوة الشخصية.

اوضاع الجلوس:
يعتبر وضع الجلوس يشكل الهدوء بشكل عام، حيث انه يهدئ الاعصاب و يقضى على الارهاق و يجدد المخ.
كما انه يساعد ايضا على تنظيم ضغط الدم و يساعد على الشفاء من الامراض فضلا عن تعزيز الراحة. تعتبر بعض الاوضاع مفيدة لانها تعمل على زيادة المرونة فى الظهر و الارداف و اوتار الركبة.

اوضاع الاستلقاء:

هذه الاوضاع تنقسم الى قسمين: prone و supine
prone يتم من خلال ملامسة(مواجهة) الارض سواء من خلال اليدين و الركبة او من خلال النوم على البطن. فهذا الوضع يعمل على تجديد و تنشيط الجسم و يمكن ان يقوى الظهر و الذراعين بشكل خاص.
supine يتم من خلال النوم على الظهر، بالنسبة للجزء الاكبر، هذه الاوضاع تشكل راحة و استرخاء بشكل اكبر.
ان اوضاع الاستلقاء تعمل على شد البطن و زيادة حركة العمود الفقرى و الارداف.

اوضاع الانحناء للامام:

الانحناء للامام يعمل على تحسين الدورة الدموية و يساعد فى عملية الهضم و تهدئة العواطف. يعمل هذا الوضع على شد اسفل الظهر و تقوية اوتار الركبة.

الانحناء للخلف:

تعمل هذه الانحناءات على التشجيع على التنفس العميق، و تساعد على تنشيط الجسم و العقل. كما توفر الشعور بالشجاعة و التخلص من الاحباط. فهذه الاوضاع تفتح الصدر و تنشط الجهاز العصبى و تقوى الذراعين و الكتفين و تعمل على زيادة مرونة العمود الفقرى.
الانحناء للجنب:
هذا الوضع يعمل على تنشيط الاجهزة الرئيسية مثل الكبد و الكلى و المعدة و الطحال.

الالتواء:

هذه الاوضاع حرة وهى تعمل على تنشيط و توازن الجسم. التواءات الجلوس هى الاكثر كثافة، حيث تزيد من معدل الحركة فى العمود الفقرى و زيادة المرونة به و زيادة المرونة ايضا فى الارداف و اسفل الظهر، و بالتالى فهذا يعمل على تخفيف الام الظهر و الصداع و التصلب فى الركبة و الكتفين.

الانقلاب:


يتم هذا الوضع بعكس الجاذبية، حيث يعمل على وصول الدم للرأس و القلب، و بالتالى فهذا يساعد على تنشيط العقل و الجسم كله، هذا الوضع يحسن عمل الاعضاء الداخلية و نظام الغدد و يحسن ايضا وظيفة العقل و الدورة الدموية و يقلل من الام الارجل.

اوضاع التوازن:

هذه الاوضاع تساعد علىالقوةو الرشاقة و خفة الحركة و تعمل ايضا على تحسين القدرة على التحكم فى الجسم و العضلات و زيادة التركيز ايضا.

Wasfa-Sahla

اقرأ ايضا