21‏/07‏/2012

كيف تحمى نفسك من العطش فى رمضان


 مع إرتفاع درجات الحرارة فى شهر رمضان الكريم يشعر الصائم بالعطش والجفاف كلما إقترب موعد الإفطار الأمر الذى يزيد من التوتر والإرهاق وقلة التركيز طوال اليوم.

ويعتقد البعض أن تشرب كميات كبيرة من الماء عند السحور يحمى من الشعور بالعطش أثناء الصيام، وهذا إعتقاد خاطئ لأن معظم هذة المياه زائدة عن حاجة الجسم، لذا تقوم الكلية بفرزها بعد ساعات قليلة من تناولها.

ويشير الخبراء إلى أن نوع الغذاء الذى يتناوله الصائم يلعب دوراً كبيراً فى تحمل العطش أثناء الصيام، ولكن يمكننا التغلب على الشعور بالعطش وتجنبه قدر الإمكان بالحرص على بعض الأمور أهمها مايلى:-

1- الإبتعاد عن تناول الأكلات والأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل خاصة عند وجبة السحور لأنها تحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها إلى جانب شرب الماء فى فترات متقطعة من الليل وتناول الخضروات والفواكه الطازجه فى الليل.

2- يجب أن تحتوى وجبة السحور على كميات جيدة من الماء والألياف التى تمكث فترة طويلة فى الأمعاء مما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش.

3- التقليل من وضع الملح بكثرة على السلطة والأفضل وضع الليمون عليها والذى يجعل الطعم مثيل للملح فى تعديل الطعم.

4- الإبتعاد عن تناول الأكلات والأغذية المالحة مثل السمك المالح والمخلل لأن هذة الأغذية تزيد من حاجة الجسم إلى الماء.

5- الإكثار من شرب السوائل مثل العصائر المختلفة والمياه الغازية يؤثر بشدة على المعدة ويقلل من كفاءة الهضم مع حدوث بعض الإضطرابات الهضمية، ويعمد بعض الأفراد إلى شرب الماء المثلج بخاصة عند بداية الإفطار وهذا لا يروى العطش بل يؤدى إلى إنقباض الشعيرات الدموية وبالتالى ضعف الهضم 

المصدر:iameducated.



اقرأ ايضا