تقول اخصائية التغذية ريما السيد، للحفاظ على الصحة، من الضروري تناول الخضار والفواكه بكميات كافية كل يوم. كما أنه من الفضل التنويع في تناولها بطرق مختلفة نيئة أو مطبوخة.
ثمة انواع عديدة من الخضار والتي إن تم تناولها مطبوخة أمّنت للجسم مواد غذائية أكثر من تلك الموجودة فيها وهي نيئة، على سبيل المثال : تناول البندورة المطبوخة يؤمن للجسم كمية  أكبر من مادة اللايكوبين وهي المادة الحمراء الموجودة في البندورة والتي تلعب دوراً مهماً في محاربة الإصابة بأمراض السرطانات . هذا يدل على أن البندورة المطبوخة  تحتوي على مادة اللايكوبين بكميات أكثر منها البدورة النيئة.لذلك فإن تناولها مطبوخة يفيد الجسم ويؤمن كمية كافية من مضادات الأكسدة.
كما إن طبخ الكوسى يساعد في تحرير كمية اكبر من مادة البيتا كاروتين والتي تتحول في الجسم الى الفيتامين أ . لكن، من الأفضل تناول الفلفل الأخضر نيئاً للاستفادة من كل كمية الفيتامين ب الموجود فيه. كما يفيد العلماء بأن طبخ الثوم ، يفقده الكثير من قوته كمضاد للبكتيريا و الفيروسات ، بينما يؤمن السبانخ النئ كمية جيدة من فيتامين ج وحمض الفوليك، على الرغم من أنّ طبخ السبانخ يفقده الكثير من فيتامين ج الموجود فيه ولكنّه يؤدي الى زيادة كميّة الكالسيوم والزنك التي يمتصها الجسم.
لذلك من الضروري التنويع في تناول هذه الأطعمة كما يجب تناول معظم الأنواع نيئة ومطبوخة للاستفادة من معظم العناصر الغذائية الموجودة فيها.
المصدر:تفذيه