تحكي اخصائية التغذية ( بريرلي ) : عندما كنت أحضر لموضوع في مجلة EatingWell، وتحدثت مع الأهل والأصدقاء حول هذا الموضوع، استغربت انهم لا يعرفون حقا ما هو الالتهاب..فهل تعرف أنت؟
في الظروف العادية، بعض الالتهابات هي شيء جيد، إنه رد فعل الجسم الوقائي الطبيعي للمرض أو الإصابة. عندما تجرح إصبعك سوف ينتفخ ويصبح لونه أحمر ، هذه هي خلايا الدم البيضاء التي تحمي الجرح من التلوث والعدوى. هذا هو الالتهاب.
الالتهاب المزمن هو عندما  إشارة “احمني” تخطيء الهدف  (وهي ليست أمرا جيدا). “في الحقيقة، خلايا الدم البيضاء تتحرك بشكل خاطيء في الأنسجة، فتتسبب في التدمير”، ويوضح الدكتور فلويد شيلتون : يمكن لرد الفعل هذا أن يحدث في أي مكان في الجسم. واضاف “اذا حدث في القلب، سوف تواجه أمراض القلب، وإذا حدث في المفصل، فسوف تواجه التهاب المفاصل، في الدماغ،  قد يؤدي إلى الخرف”
هل عرفت  ما هو الالتهاب المزمن، وهل سمعت به من قبل؟ ربما تتسائل.. “ما الذي يمكنني القيام به لخفض الخطر علي ؟ “
حسنا،  لا يمكن أن نقول إن الالتهاب يشكل خطرا صحيا غير معروف الى حد ما، ولكن كما يوضح المؤلف هولي في هذه المقالة:  يساهم الالتهاب في أغلب الأمراض المزمنة الرئيسية بما في ذلك أعلى ثلاثة أمراض قاتلة في الولايات المتحدة: أمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية. ويعتقد أيضا أنه يلعب دورا هاما (كسبب أو تأثير) في كثير من الأمراض، بما في ذلك مرض السكري 2 ، أمراض المناعة .
لكن هل هناك اشياء يمكنني القيام بها لتقليل احتمالية الالتهاب؟؟  هذه نصائح حول كيفية تجنب الالتهاب في الجسم:
1. وازن بين دهون الأوميغا
إن النظام العالي بأوميجا 6 والمنخفض من الأوميغا 3 يزيد من الالتهابات في الجسم. لتحقيق توازن دهون الأوميغا لديك: احرص على الأطعمة الطازجة غير المصنعة واستبدل زيت الذرة أو عباد الشمس الغني بأوميجا 6 بزيت السمك والتونة والمكسرات الغنية بأوميجا 3.
2. مارس اليوجا
يعتقد الباحثون أن ممارسة اليوجا يقلل من التوتر والإجهاد المتعلق بالتغييرات الفسيولوجية ووجدوا أن الذين يمارسون اليوجا تقل فرصة حدوث الإلتهابات لديهم عن اللذين لا يمارسونها إطلاقاً.
3. زد جرعة الصويا لديك
إن تناول 25 غراما من بروتين الصويا يوميا يساعد على تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين نتيجة الإلتهابات. ولكن حتى اقل من نصف هذا العدد قد يكون مفيداً. لاحظ الباحثون انخفاضا في الالتهاب بعد شرب كوبين فقط [12 اوقية ] من حليب الصويا يوميا لمدة ثلاثة أشهر(كل كاس تحتوي على 6 غرام من بروتين الصويا) ، كما يقول الباحثون ان هناك مواد موجودة في حليب الصويا والتوفو، وبالاشتراك مع بروتينات الصويا الأخرى، تعمل على تخفيف الالتهابات. (إذا كان لديك حالة هرمون حساسة، مثل سرطان الثدي أو بطانة الرحم، عليك مراجعة الطبيب قبل زيادة كمية فول الصويا في النظام الغذائي الخاص بك)
4. استمتع بالمساج
إن جلسة مساج واحدة لمدة ساعة تخفض هرمونات التوتر وتقلل من الهرمونات المسببة للإلتهابات عن طريق زيادة كمية الخلايا البيضاء التي تحارب الأمراض في الجسم.
5. قلل من الدهون الضارة
هناك علاقة بين كمية الدهون المتحولة والمشبعة وكمية الالتهابات في الجسم. قلل من الدهون المهدرجة والمشبعة واستبدلها بزيت الزيتون وزيت السمك وتناول الدجاج واللحم الخالي من الدهن وابتعد عن المواد المصنعة والكوكيز والدونت.
6. أكثر من اللون الأخضر في طعامك
إن الخضار الورقية الخضراء والحبوب الكاملة والمكسرات غنية بالمغنيسيوم، إن تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم يخفض من فرصة إصابتك بالالتهابات. هناك الكثير من الأدلة على أن الأشخاص الذين لديهم علامات التهابات عالية غالبا ما يكون لديهم انخفاض في مستوى المغنيسيوم.
7. ابتعد عن التوتر
دائماً متوتر ومعصب؟؟ انت تفتح الباب للالتهابات. إن الأشخاص الذين لديهم رد فعل عاطفي قوي وعصبية دائمة معرضين للتوتر أكثر من غيرهم. في حين التوتر يضر الجسم في نواح كثيرة، يزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، مما يجعل على الأوعية الدموية مجهود أكبر فتتضرر. إذا كان هذا الضرر يحدث مرارا وتكرارا، فالالتهابات سوف تحدث.
8. نم أكثر
نم على الأقل ست ساعات ليلاً. إن النوم لأقل من ست ساعات ليلاً يزيد من مستويات حدوث الإلتهابات الرئيسية في الجسم.
9. مارس الرياضة باستمرار
إن فقدان الوزن الزائد عن طريق ممارسة الرياضة (أو تناول الطعام بشكل أفضل) هو وسيلة رائعة للحد من الالتهابات. إن مجرد ممارسة رياضة المشي يمكن أن تخفض خطر الالتهابات حتى لو لم ينخفض وزنك.
10. اشرب الشاي الأخضر
الشاي الأخضر مليء بمضادات الأكسدة القوية التي تساعد في محاربة الالتهابات
المصدر:التغذيه