قد تكون الحمية الغذائية الآن الوسيلة الأكثر رواجاً للتخلص من الوزن الزائد والبدانة، كونها أكثر الوسائل الشائعة والمجدية، لكن دراسات عدة أجريت أخيراً، أثبتت أن وجود العديد من التغييرات في حياتنا الغذائية يسهم الى حد كبير في التخلص من الوزن الزائد، أو
أنه على أقل تقدير يسهم في منع زيادة الوزن. وتتباين هذه العادات بين عادات صحية مرتبطة بالغذاء بشكل مباشر، وأخرى مرتبطة بأسلوب حياتنا، لكنها مجتمعة تعمل على منع زيادة الوزن.
تعد الحلويات المسبب الأول للزيادة في الوزن، كما أن تناول الحلويات لاسيما الشوكولاتة منها، يعد من أكثر الأغذية التي يدمن عليها البعض. وقد بينت دراسة أميركية، نشرت في مجلة «رابطة خبراء تخفيف الوزن»، الى ان الطريقة التي يقسم فيها المرء الطعام الذي يتناوله تؤثر في الكمية التي يتناولها المرء، وقد اعتمدت الدراسة على حالات قدم لها كميات من الشوكولاتة مقسمة الى 20 قطعة صغيرة، ليتبين ان تقسيم الأطعمة او الحلويات، لاسيما الشوكولاتة الى قطع صغيرة، يسهم في تخفيف نسبة تناول المرء من الغذاء بنسبة 60 وحدة حرارية، كونه يشعر بالرضا والشبع. وتضيف الدراسة وجوب الالتفات الى العادات المصاحبة لتناول الشوكولاتة، اذ انهم ينصحون بوجوب وضع الأغلفة الخاصة بالشوكولاتة على الطاولة وتركها ساعات، فهذا يعزز شعور المرء بأنه تناول الكمية الكافية من الشوكولاتة، بخلاف الذين يرمون الأوراق في المهملات فوراً.
وإلى جانب تقسيم الطعام، توصلت دراسة أخرى الى ان السهر للساعة الثانية بعد منتصف الليل، يؤدي الى تناول المرء ما يعادل 248 وحدة حرارية اضافية، وهذا يؤدي الى زيادة وزنه بمعدل كيلوغرام في الشهر، لاسيما ان محبي السهر يختارون الأنواع السيئة من الطعام للتسلية، فيما تعد أخيراً المشروبات الغازية من المسببات الأساسية لزيادة الوزن، حتى الخالية من السكر، بحسب ما أكدته دراسة أميركية اشرف عليها الدكتور رافي دينغرا، اذ تعمل المشروبات على زيادة خطر البدانة بسبب تحفيزها على تناول الطعام.
المصدر : الامارات اليوم