25‏/03‏/2012

هذه وصفات " أمي" للعناية بالبشرة




 رغم تنافس مختبرات ودور التجميل للعناية بالبشرة والشعر على تقديم ابتكارات و منتجات تفيد المرأة و خاصة الأم ,وتساعدها في حل مشكلاتها الجمالية كالإجهاد، التعب، تقدم سنوات العمر وغيرها من المؤثرات على الشباب والنضارة، نشهد عودة إلى الطبيعة وإلى وصفات الأمهات والجدات المحضرة منزليا، التي توجد لكل مشكلة حل. تعرفي على أشهر وأبرز هذه الوصفات واستخدامات كل
منها و علميها لإبنتك,فهي متوارثة وقد أثبتت فعاليتها عبر الأجيال.
  • زيت الزيتون: إنه الصديق الأقرب إلى قلوب الأمهات، والذي يحتل مرتبة متقدمة جدا في الوصفات القديمة، سواء للبشرة أو الشعر، ومن تلك الوصفات:

    - للسيلولايت: هو النصيحة الأولى من الأمهات لكل الحوامل، حفاظا على ليونة البشرة وترطيبها، ومنعا لحدوث التشققات الناتجة عن التمدد الحاصل خلال فترة الحمل.
    - لأقنعة الوجه: نظرا لقدرته على الترطيب والليونة، فقد كان عنصرا مهما في العديد من الوصفات المنزلية، خاصة إذا ما كانت المكونات تؤثر في ترطيب البشرة، فيضاف لها زيت الزيتون كمرطب طبيعي يخفف من الجفاف الحاصل من مكونات بعض الأقنعة.
    - لنعومة اليدين: إن السمة المرطبة لزيت الزيتون جعلته أيضا إحدى وصفات الأمهات لترطيب اليدين والعناية بالأظافر.
     
    • شرائح الخيار: تعتبر كمادات شرائح الخيار من أقدم الوسائل التي استعملتها الجدات على البشرة، خاصة لمنطقة أسفل العينين، والتي اثبتت فعاليتها حقا، في تنعيم الجلد الرقيق تحت العينين وتبريد وترطيب العينين من الداخل، وتحد من ظهور علامات التعب والهالات السوداء تحت العين، كما أن عصير الخيار يعتبر وصفة جيدة للبشرة بشكل عام، نظرا لميزته القابضة للمسامات والتي تعمل على تنظيف البشرة والإقلال من إفرازاتها، كما أن لكمادات شرائح البطاطا نفس تأثير شرائح الخيار لمنطقة أسفل العينين.
    • أكياس الشاي المر: حال أكياس الشاي كحال شرائح الخيار، فهي أحد أهم الوسائل التي استخدمتها الأمهات لمنطقة العينين، والتي تعمل على التخفيف من الانتفاخ أسفل العينين الناتج من الإرهاق والتعب، رغم أن هذه المشكلة لم تكن منتشرة بكثرة، خاصة وأن فكرة السهر لم تكن من سمات الأمهات أو من طبيعة الحياة فيما مضى، ويكمن السر فعلا في أن الكافيين يعمل كمانع طبيعي للالتهاب، ولكن ليس أي نوع من أكياس الشاي يعمل بفعالية، ويعتبر الشاي الأسود الأفضل لتخفيف الانتفاخ تحت العينين.


    • ماء الورد: تنصح الأمهات بمسح كامل الوجه بقطنة مغمسة بماء الورد لإضفاء صفاء ونقاء للبشرة، كما انه يعمل على تهدئة البشرة خاصة البشرة الحساسة بعد عملية إزالة الشعر أو في حالة تهيج البشرة  إذا ما تم خلطه مع النشاء، فكن يستعملن ماء الورد كغسول ومنظف وملطف بصورة يومية ومستمرة .
      • اللبن الزبادي: ويستعمل إما بمفرده كمنظف وملطف للبشرة، او كقناع مغذي للبشرة بمزجه مع عصير الخيار أو العسل الطبيعي، كما أنه مع العسل وصفة جيدة للحفاظ على نعومة ونضارة اليدين.

      • الليمون: يستخدم عصير الليمون لعدة أغراض مثل : منظف للبشرة الدهنية وقابض للمسام المتسعة عند مزجه مع عصير الخيار، ومرطب للجافة بإضافة العسل إليه، وبشكل عام مقاوم للنمش.
        • العسل: يساعد على تطهير مسام البشرة ويحافظ على الجلد في حالة جيدة. فقط اغسلي وجهك بماء فاتر ثم ضعي العسل عليه واتركيه لمدة تتراوح بين 10و15 دقيقة ثم اغسلي وجهك.
        • الحلبة للبشرة : كانت الأمهات يستعلمن غسول من مغلى الحلبة على البشرة لإضفاء نضارة وحيوية ولون وردي جذاب عليها.


        المصدر:سيدتي

        اقرأ ايضا