08‏/04‏/2012

"تاي تشي" رياضة مثالية لكبار السن

كشفت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون صينيون بجامعة هونج كونج النقاب عن ان ممارسة أقدم طرق الدفاع عن النفس المعروفة بإسم "تاى تشى" من أهم وأفضل الرياضات لصحة العجائز والمسنين.
وقال الباحثون إن رياضة "تاى تشى" عبارة عن مجموعة من الحركات البطيئة اللينة وهى من الفنون القديمة التى تركز على الصحة

والاسترخاء والدفاع عن النفس وهى لاتتطلب معدات خاصة أو البقاء بالصالات الرياضية بل إرتداء مجموعة من الثياب الفضفاضة والأحذية المريحة.ووجد الباحثون أن المسنين الذين حرصوا على تأدية التمرينات التقليدية الصينية التي تركز على صفاء الذهن والجسم بين الهواء والاشجار كانوا أقل عرضة للإصابة بإرتفاع ضغط الدم وتحسنت صحتهم البدنية بصورة ملحوظة.
وأكد الباحثون ان تحسن وظائف القلب بالاضافة الى إزدياد قوة عضلات الجسم من خلال ممارسة تمارين "تاى تشى" الرياضية يجعلها الوسيلة المثلى والاولى للحفاظ على صحة كبار السن.
وقد شارك فى الدراسة - التي نشرت نتائجها عبر شبكة الإنترنت بالمجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائي-حوالى 65 شخصاً من كبار السن 29 مشاركا منهم ينتمون للنوادي المحلية لرياضة "تاى تشى" ومارسوها على مدار 3 سنوات لمدة 90 دقيقة أسبوعيا ، و36 مشاركاً ليس لديهم خبرة بتلك الرياضة، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".
وأظهرت النتائج الاولية أن ممارسى "تاى تشى" تفوقوا من الناحية الطبية وفي جميع الملاحظات مثل ضغط الدم ومقاومة الأوعية الدموية ومعدل النبض، كما أشارت  إرتفع في مجموعة تاي تشي بنسبة تراوحت مابين 40-القياسات إلى أن معدل الامتثال الشرياني الصغير والكبير قد44 %
.



المصدر:محيط

اقرأ ايضا