30‏/04‏/2012

اليوغا علاج أكثر منها رياضة


تهدف اليوغا، كما يعني اسمها، إلى تحقيق الوحدة والانسجام بين العقل والجسم والنفس بحيث يصبح الثلاثة واحد من خلال التناغم والانسجام بين العناصر الثلاثة. هذا ما يعطي اليوغا دورها العلاجي، خصوصاً أنها تسمح لمن يمارسها بمعرفة جسمه بشكل أفضل. هذا إضافةً إلى دورها الأساسي في تحقيق الاسترخاء والحد من التوتر، لذلك يصفها المعالجون النفسيون لمرضاهم 
الذين يعانون التوتر أو الضغط النفسي أو غيرهما من المشكلات النفسية من هذا النوع.
أستاذة اليوغا اللبنانية ميرا سبليني تحدثت عن فوائد اليوغا الجسدية والنفسية وعن شروط ممارستها بالشكل الصحيح، مؤكدةً أن اليوغا ليست رياضة بالكامل نظراً إلى دورها العلاجي الأساسي....

كيف يمكن التعريف باليوغا؟
اليوغا كلمة تعني الاتحاد أو الربط. اليوغا هي الربط ما بين العقل والجسم النفس حتى تعمل كلّها بتناغم للوصول إلى التوازن الحقيقي.

ما
 الفوائد الجسدية لليوغا؟
لليوغا فوائد جسدية عديدة تبدأ من أهميته في مكافحة آلام الظهر والرأس . كما تعالج أمراضاً عدة كالسرطان والإيدز. قد لا يكون تأثير اليوغا مباشراً على المرض، لكنه يساعد المريض على تقبّل العلاج والتجاوب معه بشكل أفضل. وتؤمن اليوغا أيضاً الحماية من أمراض المستقبل كترقق العظام وتساعد في تخفيف أعراض انقطاع الطمث وتساعد في تأمين الحماية من أمراض القلب والشرايين والكوليسترول وارتفاع الضغط.

ماذا
 عن الفوائد النفسية؟
من الناحية النفسية تساعد اليوغا في معالجة التوتر والتفكير بإيجابية. لذلك يصف معظم المعالجين النفسيين اليوغا لمرضاهم.

هل إن النتيجة التي يمكن الحصول عليها من ممارسة اليوغا فورية؟
تجربة ممارسة اليوغا شخصية جداً، إذ يمكن أن تكون النتيجة فورية لدى البعض كما يمكن أن ينتظر آخرون أكثر من شهر حتى يشعروا بالتحسّن. تختلف الأجسام ويختلف تجاوبها مع اليوغا، من هنا أهمية التجربة لمعرفة طريقة تجاوب الجسم.

هل
 من حالات معينة تمنع ممارسة اليوغا؟
ننصح بعدم التوجّه عشوائياً إلى اليوغا في حالات معينة كما بالنسبة إلى الأشخاص المصابين بالماء الأزرق أو ارتفاع الضغط لأن بعض التمارين قد لا تتناسب مع هاتين الحالتين. لذلك من الأفضل إبلاغ الطبيب وأستاذ اليوغا في حال الرغبة بممارسة اليوغا.

هل يمكن أن تمارس الحامل تمارين اليوغا؟
تُنصح الحامل بممارسة تمارين اليوغا نظراً لدورها المهم في الحمل وفي تسهيل الولادة كونها تمرّن الجسم بطريقة سليمة على اتساع الحوض. كما يصبح هناك ليونة في الجسم مما يساعد في الولادة.

هل تعتبر اليوغا رياضة؟
لا تعتبر اليوغا رياضة، لكنّها رياضة في جزء منها كونها تمرّن الجسم على أساس مبادئها الخمسة: النظام الغذائي السليم والتمرين المناسب والتنفس السليم والاسترخاء والتأمل والتفكير الإيجابي.

هل توجد مستويات معينة من اليوغا بحسب كل حالة وبحسب الأشخاص؟
تُعدَّل التمارين للحامل بما يتناسب مع وضعها. كذلك من الأفضل أن يبدأ الأشخاص الذين يعانون الكثير من التوتر وأوجاعاً في الظهر أو غيرها من الأوجاع في الجسم البدء بصف للمبتدئين.

هل
 تختلف التمارين التي يمارسها الرجل عن تلك التي تمارسها المرأة؟
لا فارق بين تمارين اليوغا التي يمارسها الرجل والتمارين التي تمارسها المرأة. لكن يُلاحظ أن قلائل هم الرجال الذين يمارسون تمارين اليوغا.

هل
 صحيح أن تمارين اليوغا تساعد في تخفيف آلام الطمث؟
هذا صحيح، تخفف تمارين اليوغا آلام الطمث وأعراض ما قبل الطمث التي تزداد مع زيادة حدة التوتر.

هل
 يمكن أن تنتج عن اليوغا آثار سلبية؟
يحصل ذلك في حالات نادرة جداً في حال المبالغة في ممارستها. لذلك من الضروري تعلّم احترام الجسم وطاقته. إذ يتحدّى البعض طاقتهم مما يسيء إليهم. من المهم أن يعرف الشخص الذي يريد أن يمارس اليوغا أنه لا يمارس الرياضة بل تمارين اليوغا نظراً لفوائدها.

هل
 يمكن أن يمارس الأطفال تمارين اليوغا؟
يمكن أن يبدأ الأطفال ممارسة تمارين اليوغا من سن سبع سنوات في صفوف خاصة.
هل تساعد تمارين اليوغا على خفض الوزن؟
قد تساعد تمارين اليوغا على خفض الوزن لأنها تساعد على ضبط الشهية والحد من الإفراط في الأكل بسبب التوتر. كما توجد تمارين خاصة تساعد على حرق الوحدات الحرارية

المصدر:مجله لها

اقرأ ايضا