06‏/05‏/2012

فوائد غذائية وجمالية تقدمها فاكهة المانجا

تأتي الهند في مقدمة الدول المنتجة لفاكهة المانجا في العالم، وهي من الفواكه الاستوائية اللذيذة التي تتميز بقوامها الكثيف وطعمها الحلو. وتقدم المانجا العديد من الفوائد الغذائية والجمالية التي تكاد لا تحصى، ويعود الفضل في ذلك إلى العناصر الغذائية الكثيرة التي تدخل في تركيبها.

تحتوي ثمرة المانجا متوسّطة الحجم على حوالي 85 سعراً حرارياً، مما يجعلها من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة نسبياً. كما أن حبة واحدة من المانجا تحتوي على الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين "ج C" الذي يعتبر ضرورياً لتحفيز الجسم على امتصاص معدن الحديد الموجود في الأغذية الأخرى، الأمر الذي يقلل من احتمال الإصابة بسوء التغذية.
وتحتوي المانجا على 20 % مواد سكرية ذائبة و1 % بروتين و1 % دهون و1 % أحماض عضوية و1 % مواد معدنية وفيتامينات. وتوفر الثمرة الواحدة من المانجا 80 % من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين "أ A" و24 % من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين "إي E"، كما يدخل في تركيبها فيتامين "ج C" بكميات كبيرة. كما وتحتوي المانجا على إنزيم يساعد على تهدئة المعدة وتقوية القلب، وهي غنية بالألياف المفيدة لتنشيط حركة الأمعاء وللتغلب على عسر الهضم عندما يتم تناولها بعد وجبة دسمة.
وتعالج المانجا البشرة من التلف والجفاف وتحافظ عليها شابة ومتألقة، وذلك لما تحتويه على كميات كبيرة من فيتامين "أ A" وفيتامين "إي E" اللذين يعتبران من الفيتامينات المضادة للأكسدة، كما تحتوي بكميات كبيرة على مادة "البيتاكاروتين" التي توقف نشاط العناصر التي تسرّع ظهور أعراض الشيخوخة والتجاعيد. إلى جانب ذلك، تحتوي المانجا على مجموعة فيتامين "ب" التي تساعد على تقوية الجهاز العصبي، إضافة إلى احتوائها على مادة "الجلوتامين"، التي تعد الغذاء المثالي للدماغ وتساعد في تعزيز التركيز والذاكرة.
وتعمل قشور المانجا إذا ما تم استعمالها كقناع تجميلي للوجه على شد البشرة وتصغير المسامات الكبيرة وتخفيف البقع السوداء، بالإضافة إلى أنها تعطي إشراقاً طبيعياً للوجه.
ومن الفوائد الجمالية الأخرى لفاكهة المانجا أنها تساعد على فقدان الوزن لأنها غنية بالألياف الغذائية التي تعطي الشعور السريع بالشبع، إذا ما تم تناولها بدلاً من الحلويات. وتحتوي المانجا على 4 غرامات من الألياف أي ما يعادل ربع حاجة الجسم اليومية من الألياف، مما يجعل الشخص يأكل كمية قليلة وبالتالي يفقد الوزن. إلى جانب ذلك، فإن هذه الألياف مُهمّة جداً في الوقاية من أمراض القلب وبعض أنواع السرطانات، إضافة إلى دورها المهم في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.


نادين الكرزون
اختصاصية التغذية والحميات 

عمان -الغد -

اقرأ ايضا