06‏/05‏/2012

البندورة


اكتشفها الغزاة الإسبان في أميركا الجنوبية في القرن السادس عشر عندما ظنوا أنهم وجدوا الطريق إلى الهند. وقد قام
شعب الأنكا بزراعة البندورة في جبال الأنديز، وكان حجمها أنذاك بحجم البندورة الكرزية في يومنا هذا.

  • أظهرت دراسات حديثة أن البندورة تؤمن الوقاية من أمراض عديدة منها أمراض القلب، فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تقلل من احتمال الإصابة من هذه الأمراض.
  • وبالإضافة إلى كونها غنية بالألياف والفيتامينات كالفيتامينات C و A والليكوبين الذي يعطيها اللون الأحمر من جهة ويقلل من احتمال الإصابة بالسرطان من جهة ثانية، فهي تحتوي أيضاً على نسبة قليلة من الدهون والكولسترول والصوديوم وعلى ٣٥ وحدة حرارية فقط.
  • وأظهرت الدراسات أن كلاً من البندورة النيئة والمطبوخة تؤمن الحماية ضد مرض سرطان الرئة والمعدة والبروستات لدى الرجال، كذلك تبين أن البندورة المطبوخة تؤمن نسبة أكبر من المغذيات في الطعام. 
  • ويمكن الإستفادة بشكل أفضل من الليكوبين إذا أضيفت إلى البندورة كمية قليلة من زيت الزيتون، لذلك أفضل ما يمكنك تناوله هو طبق من المعكرونة بالصلصة الحمراء.

خصائص طبية
مضادات حيوية (الأوراق)يتم إستخدام أوراق البندورة الطازجة لدى شعب الأنكا في أميركا الجنوبية ولدى بعض القبائل في بابوا غينيا الجديدة، وذلك عبر رش قطرة ماء عليها ووضعها ك"لزقة"على الجزء الملتهب من ثم يتم تغليفها بشاش أو بقطعة قماش. يجب تغيير اللزقة أربعة إلى خمسة مرات يومياً. وعادةً إذا كان الجرح صغيراً وبسيطاً يُشفى بعد 24 إلى 72 ساعة.
لمكافحة التعبإن البندورة الطازجة أو العصير المستخرج منها يسرّع عملية تشكيل السكر في الدم مما يزود الجسم بطاقة طبيعية إضافية.
ممتازة لصحة الكبدتحتوي البندورة على عناصر نادرة المضادة للتسمم والتي تحمي الكبد. كما وأن البندورة ممتازة لمكافحة الآثار السلبية الناتجة عن تناول الكثير من الطعام الغني بالدهون وذلك عبر مساعدة الكبد على حل الدهون وعلى إزالتها بسهولة.
تقلل من إرتفاع ضغط الدمإن البندورة غنية بالبوتاسيوم، وقد أظهرت الدراسات السريرية أنها تؤثر إيجابياً على الكلى.
تخفف من حروق الشمسلشفاءٍ سريع: ضعي شريحة من البندورة على منطقة الحروق (الناتجة عن الشمس) لمدة 15 دقيقة مما يزيل أثار الحرق ويحول دون تقشير الجلد أو ظهور الفقاّعات.

المصدر.مجله لها 

اقرأ ايضا